القائمة الرئيسية

الصفحات


اسمنت بنزرت توقف فرن إنتاج "الكلنكر"


 أعلنت شركة اسمنت بنزرت، انها وجدت نفسها مجبرة منذ 7 نوفمبر 2022، على ايقاف فرن انتاج الكلنكر ومواصلة نشاطها التجاري باستعمال المخزون المتوفر والذي نفذ مع موفي نوفمبر، مشيرة الى انها تنسق حاليا مع السلطات الجهوية والمركزية لتنفيذ قرار يقضي بحصولها على المقسمين 56 و57 بعد رفض احد الفلاحين تسليمهما.

وأضافت الشركة، في بلاغ نشرته هيئة السوق المالية على موقعها الالكتروني، أمس الاربعاء، باعتبار أن الشركة مدرجة ببورصة الأوراق المالية بتونس، أنه في صورة التوصل إلى حل يمكن الشركة من النفاذ الى المقسمين، فإن المقطع سيمكن الشركة من الاستمرار في العمل لمدة تتراوح بين 15 و 20 عاما.

وبيّنت أن هذه الفترة ستمكن الشركة من استكشاف مواقع جديدة للتزود بالمواد الخام الكفيلة بتصنيع مادة الاسمنت علما وان وزارة املاك الدولة أصدرت قرارا خلال سنة 2022 يقضى باسقاط حق الفلاح الذي يستحوذ على المقسمين، وتوصلت الى اتفاق مع الشركة لكراء المقسمين بحساب الطن لمدة 5 سنوات.

ولاحظت الشركة في بيان موجه الى المساهمين أنه من أجل تواصل نشاط الاستغلال منحت الدولة التونسية الشركة المقاطع الضرورية منذ سنة 2006 باستثناء المقسمين 56 و57 وفق مخطط الاستغلال.

ونفذت الشركة خلال السنوات الاخيرة هذا المخطط وقامت بجميع الاجراءات للحصول على المقسمين محل الخلاف واللذين يتواجدان في موقع استراتيجي بالنسبة الى بقية المخزون علما وان المقسمين على ملك الدولة التونسية ويتم استغلالها فلاحيا من قبل احد المواطنين.

وأحدثت شركة إسمنت بنزرت سنة 1950 تحت اسم الإسمنت البورتلاندي ببنزرت وتم انطلاق الإنتاج سنة 1953 بطاقة تصميمية لا تتعدى 450 طن من الكلنكر يوميا وذلك حسب الطريقة النصف جافة .

و عرف خط الإنتاج هذا عملية توسعة محدودة سنة 1961 حيث بلغت الطاقة التصميمية للمصنع 550 طن يوميا من الكلنكر.


تعليقات




التنقل السريع