القائمة الرئيسية

الصفحات


احذر الاستيلاء على بياناتك.. 5 رسائل لا تتفاعل معها على هاتفك


 



كشفت شركة مكافي لأمن المعلومات وبرامج مكافحة الفيروسات عن 5 أنواع من الرسائل التي تلقاها مستخدموها داخل الولايات المتحدة، من المحتالين الراغبين في الاستيلاء على بياناتهم، مشيرة إلى ضرورة عدم قراءة تلك الرسائل أو التفاعل معها على الهاتف.

وأجرت مكافي دراسة واستطلاع للرأي شارك فيه عدد من مستخدميها داخل الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن 65% من الأشخاص الذين شملتهم دراستها، ضغطوا على الروابط ووقعوا ضحية للمحتالين، في حين اكتشف 35% فقط الخدعة.

وأشارت إلى أن المحتالين أصبحوا أكثر تمكناً بسبب استعانة بعضهم بالذكاء الاصطناعي لكتابة رسائل متقنة، تتمكن من إقناع الضحايا بكونها غير مزيفة.

وأوضحت مكافي وجود 5 أنواع من الرسائل، هي الأكثر شيوعاً بين المحتالين، أولها هي «لقد ربحت جائزة» حيث تلقاها 62% من الأشخاص الذين خضعوا للدراسة.





وجاءت في المركز الثاني الرسائل التي تبلغ الضحية بعملية شراء وهمية لم ينفذها، وتلقاها 57% ممن شملتهم الدراسة، تليها رسالة فشل عملية تسليم مشتريات أو مشكلة في وصولها، ووصلت إلى 56% من الضحايا المحتملين.

وجاءت في المركز الرابع رسالة تحذير أمني من منصة أمازون حول وجود اختراق للحساب، ووصلت إلى 43% من الخاضعين للدراسة وبعدها رسالة من إحدى منصات المشاهدة حول تحديث الحساب، ووصلت إلى 42% منهم.

ولفتت مكافي إلى أنه مع تطور عمليات الاحتيال على نحو متزايد، قال 40% من المشاركين في الاستطلاع إن ثقتهم بالاتصالات الرقمية قد انخفضت

تعليقات




التنقل السريع